النباء اليقين

ماهي فوائد دم الحبل السري؟ .. تعرّف عليها

الهدهد/منوعات

قال مدير بنك رويان للدم في ايران ان دم الحبل السري يمكن ان يستخرج منه نحو 600 مليون الى 2 مليار خلية جذعية، مشيرا الى ان هذا الدم مليء بالخلايا الجذعية.

وفي مؤتمر صحفي بمناسبة اليوم العالمي لدم الحبل السري، شرح مرتضى ضرابي مدير بنك رويان للدم ان الخلية الجذعية تستطيع ان تتكاثر بنفسها وتغير ذاتها ولها قوة التمايز والتحول إلى خلايا أخرى.

وقال “ان الخلايا الجذعية يمكن ان تصلح الأنسجة التالفة”، قائلا ان جميع انسجة الجسم يمكن اصلاحها بالخلايا الجذعية الخاصة بها. وان المصادر التي يمكن استخدامها لاستخراج الخلايا الجذعية هي نخاع العظام حيث تم استخدام هذا المصدر لسنوات عديدة لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الدم.

وقال مدير بنك رويان للدم : “ان المورد الآخر الذي يستخدم لاستخراج الخلايا الجذعية هو إمدادات الدم من البيئة، والتي هي اليوم احدى الطرق الأكثر شيوعا لعمليات الزرع الطبية”.

وعدّ ضرابي دم الحبل السري واحد من المصادر الغنية بالخلايا الجذعية، موضحا: ان الحبل السري يتم من خلاله تبادل الدم والأكسجين بين الطفل والأم، ويمكن استخراج حوالي 600 مليون إلى 2 مليار خلية جذعية، ولكن أن يتم هذا العمل في غضون 5 إلى 10 دقائق بعد ولادة الطفل.

وأشار إلى تاريخ استخدام الخلايا الجذعية، وقال: “تم إطلاق أول بنك دم عام في 1991، وبعد سنوات انشأت بنوك دم عامة وخاصة”.

وأوضح مدير بنك الدم اساليب البنوك الخاصة والعامة للحفاظ على الخلايا الجذعية في الدم: ان الناس من ذوي النوايا الخيرة يمكنهم التبرع بالدم لعلاج المرضى الآخرين. كما يمكن للأسر التي ترزق بطفل، أن تدفع تكاليف حفظ دم الحبل السري لكي تستخدم هذا المصدر في المستقبل للعلاج في حالة مرض طفلها .

واضاف “في الوقت الحاضر، يتم تخزين حوالي 750 الف عينة من دم الحبل السري في المصارف العامة، فضلا عن 3 ملايين عينة في المصارف الخاصة”.

وقال ان تخزين الدم في هذه البنوك يمكن ان يساعد هؤلاء الناس كثيرا، قائلا ان اكثر من 70 فى المائة من المصابين بالامراض الدموية لا يجدون المتبرع المناسب لعلاجهم.

وفي الختام أوضح خصائص الدم الحبل السري: ان هناك احتمالات منخفضة للرفض، وقلة المانحين والمتلقين التكيف، والحد من خطر انتقال العدوى، هي من بين خصائص دم الحبل السري.