النباء اليقين

ماهي النباتات القاتلة؟

الهدهدنت/منوعات

قدمت الخبيرة في منظمة الغذاء والدواء الايرانية الناز بهروز تفاصيل عن النباتات القاتلة الخمسة التي تؤدي الى تسمم الجسم وربما الوفاة.

وقالت الناز بهروز، في تصريح ادلت به بمناسبة اسبوع مكافحة التسمم، أن التسمم النباتي في كثير من الحالات خفيف أو متوسط وذات طبيعة محدودة، وفي حالة العلاج الأولي يتم تقليل أعراض وعلامات التسمم والقضاء عليه، ومع ذلك، فان بعض النباتات مثل تشوكران، الفراشة، الهندباء، الشوك والخروع يمكن أن تسبب التسمم الشديد وحتى الوفاة.

وأوضحت بهروز: تعتبر النباتات في العديد من دول العالم واحدة من أهم أسباب التسمم، وخاصة في الأطفال دون سن الخامسة.

وتابعت: ان حب الاستطلاع الذاتي لدى الأطفال في هذه الفئة العمرية والجاذبية في شكل ولون وأجزاء النباتات السامة، مثل الفاكهة والبذور والأوراق، مايؤدي لابتلاع الطفل بطريق الخطأ والمصادفة أجزاء من النبات السام.

ومن الزاوية الوظيفية فان التسمم النباتي هو أكثر انتشارا بيت المزارعين والبستانيين والصيادين والعاملين في المزارع والبيوت البلاستيكية بسبب الارتباط مع أنواع مختلفة من النباتات السامة.

وأضافت الخبيرة المسؤولة عن الإشراف على الصيدليات وشركات توزيع الأدوية في جامعة دزفول للعلوم الطبية: “في السنوات الأخيرة، أدت زيادة رغبة الناس بالأدوية العشبية والأعشاب الطبية أدى إلى استعمالها بشكل غير علمي واعتباطي.

وقالت الخبيرة في دائرة الغذاء والدواء “من الجدير بالذكر ان العديد من النباتات الطبية يمكن ان تسبب التسمم في البشر اذا ما استعملت بشكل اعتباطي وبكميات مفرطة”.

ونوهت الى انه بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض أنواع نباتات الزينة، مثل ديفنباشيا التي يتم زراعتها في المنازل والشقق، يمكن أيضا أن تسبب التسمم في البشر إذا ما استخدمت عن طريق الخطأ.